recent
أخبار ساخنة

كوارث عربية من العيار العَبيط !

استخدم الحاسب الآلي منذ عام 1999 و استخدمت الإنترنت تقريباً عام 2001, خلال هذه الأعوام تعاملت مع الكثير من اوجه التقنية و الكثير من المستخدمين الشغوفين بها من جميع انحاء العالم العربي و غيرهم من المستخدمين الأجانب. و أكتشفت عادات المستخدمين العرب و الأجانب من خلال المنتديات التي كنت أشارك بها. هذه سوف تكون تدوينة تتحدث عن البُعد الإبداعي و الإجتماعي لدور المنتديات عموماً متمثلة في عادات المستخدمين و التحدث عن بناء الأجانب و تنكيس العرب للمحتوي الإنترنتي …

الأجنبي يُمجد و العربي يُنَكّس

اذا كتبت مشاركة مفيدة في منتدي أجنبي قد تجد من يرد عليك بأبسط الكلمات المحفزة و قد تجد من يقوم بإثراء مشاركتك برد مُفيد او شئ متعلق بالمشاركة التي كتبتها, انما في المنتديات العربية تخلو المشاركات المُفيدة من الردود او ربما تجد ردوداً كثيرة و لكن أغلبها تكون “مشكور و أخواتها”, و من المضحك جداً إجبار العضو علي التسجيل او إجباره علي الرد لمشاهدة المحتوي بحجة ان الردود الكثيرة تُحفّز الكاتب لزيادة المشاركات المُفيدة علي الرغم من انني اشعر بأن الردود الكثير تُحبط العضو و تُشتت تفكيرة و لا تُساعد علي إثراء المحتوي العربي علي الإنترنت إطلاقاً.
و أعتقد من وجهة نظري المتواضعة بأن نسبة كبيييرة من المحتوي العربي علي الإنترنت هي لألعاب المنتديات “ألعاب حبل الغسيل و رمي البطيخ” و التي هدفها الوحيد زيادة المشاركات.

الإختلاف في الرأي في كل مكان

في المنتديات العربية حدث و لا حرج! عند حدوث خلاف حول امرٍ ما لا يخلو الموضوع من غرور او من عصبية و في الغالب يصل الأمر إلي شتيمة و ردح! و في النهاية النتيجة تكون بوقف بعض الأعضاء و قفل الموضوع و نقله لسلة المهملات.
بينما في المنتديات الأجنبية يكون النقاش حضاري و يعمل الكل علي تقارب وجهات النظر بالإعتماد علي الشرح و التوضيح لكي يقتنع الطرف الآخر و لكل شخص الحرية في إبداء رأيه دون المساس بأي حق من حقوق الآخرين بطريقة مباشرة او غير مباشرة, و تكون النتيجة النهائية هي إعتذار او زيادة احترام بين هؤلاء الأعضاء.

أشياء غريبة تتميز بها المنتديات العربية

تتميز المنتديات العربية عن غيرها من المنتديات الأخري بأنها تحتوي علي قسم “سلة مهملات” او “سلة المواضيع المكررة” و قسم للمشرفين يظهر للجميع و لكن لا توجد صلاحيات لدخوله! و قسم للتجارب!.
فلماذا “سلة للمواضيع المكررة او المخالفة” ؟ علي الرغم من ان عدم حذف هذه المواضيع او المشاركات يسبب عبئاً علي قاعدة بيانات المنتدي و إستهلاك مساحة إضافية من القرص المخصص للمنتدي! و لماذا يجعلون قسم المشرفين خاص و يظهر لكل الأشخاص! و لماذا يوجد قسم للتجارب ؟ يمكن للجميع فتح موضوع جديد و تجربة التنسيق و مشاهدته قبل إرسالة كموضوع جديد!.

إحتكار المعلومة و البُخل في عرض المحتوي

لا يخلو منتدي عربي إلا من رحم ربي من قسم للإستفسارات و الأسئلة و الذي بطبيعة الحال يحتوي علي أسئلة من المبتدئين و لكن أغلب هذه الأسئلة تكون بلا ردود؛ و حتي اذا كانت تحتوي علي ردود فإذا تابعتها سوف تشعر بأن كل الردود تخفي خبرتها او تحتكر معلوماتها لنفسها لتتميز بها و قلما تجد إناس تضع كامل معلوماتها لمساعدة الآخرين بها. علي عكس الأجانب الذين اذا دخلت لموضوع به إستفسار لتجد وابلاً من الردود التي تحتوي علي تلميحات و روابط و فقرات مكتوبة لتشرح إجابة لسؤال العضو في المشاركة الأولي.
و لكن من خلال تجاربي الكثيرة الشخصية و لعل كان آخرها انتقالي من نظام Windows لـ Linux Ubuntu أكتشفت انني عندما يستعصي عليّ اي شئ استخدم محرك البحث Google للسؤال عن ضالتي و بكل تأكيد أجد نتائج البحث الكافية و الوافية لإجابتي في المنتديات او المدونات الأجنبية.

التفرقة العنصرية الطريفة :)

في المنتديات العربية فقط تجد إستفسار الرجل خالي من الإجابات او توجد به إجابات بالقطّارة بينما إستفسارات البنات تجد فيها عدد خيالي من الردود و التي تتسم جميعها بالكرم و الزوق و الرقة و الأدب و الإتيكيت :) تحت شعار We Love ♥ Elmozaz.
بينما في المنتديات الأجنبية لا تشعر بهذه المفارقات الغريبة ابداً و الإحترام و المبادئ جزء لا يتجزأ من قوانين و ثوابت التعامل بين كل الأعضاء.

التقليل من شأن الدول و الحكومات

أغلب المنتديات العربية ان زُرتها سوف تجد انه يغلب عليها النزعة و النعرة الجاهلية و الأنانية و مصلحة الفرد الواحد او الجماعة الواحدة متمثلة في دولة كل عضو, فالمنتديات العربية الوحيدة هي من تجد فيها عضو يكتب موضوع بعنوان “الأطفال المصريين أذكي أطفال في العالم” او بلاش المصريين نخليها “السعوديين او الكويتيين او الجزائريين او الصوماليين ….” لتجد ان كل الردود علي هذا الموضوع “وش قاعد تقول” “الطفل المصري” لا طفل دولتنا أذكي طفل في العالم, لا شوف عندنا طفل يحل أي مُعضلة حسابية في أقل من ثانية افضل من الكمبيوتر؛ بعض دقائق من متابعة الموضوع تجد الأمر تحول من مجرد عرض لإنجاز ما لدولة عربية إلي ساحة معركة إنترنتية هدف كل محارب فيها ان يثبت ان دولته هي صاحبة أذكي طفل و صاحبة الصناعة العربية الرائدة و صاحبة الإكتشافات و الإنجازات و العلوم و العلم و العلماء.
بينما المنتديات الأجنبية قلما تجد فيها هذه المهاترات و الكلام الفاضي.

إهدار كرامة مصر و المصريين في المنتديات العربية

أعتذر سوف أسرد التجربة مع المنتديات الأجنبية اولاً هذه الفقرة, عن نفسي اشارك في اي منتدي أجنبي و اضع في حقل Location دولتي EGYPT بالحروف الكبيرة :) ! لا أخشي مضايقات او ردود استفزازية او عنصرية و احييَ بسلام في اي منتدي أجنبي.
بينما لا يخلو منتدي عربي من إهانة و تهكم و الخوض في سمعة و أمانة المصريين تحت مرأي و مسمع من كل الزوار و الأعضاء و المراقبين, علي الرغم من ان اذا ذُلت مصر ذُل العرب جميعاً و ان مصر ام الدنيا و هي ام العرب و اصل العرب و هذه حقيقة معروفة و لكن ينكرها العرب او يتعمدون إنكارها.


القائمة تطول … “الخاتمة”

قائمة تجاوزات العرب في حق أنفسهم و في حق لغتهم و في حق محتواهم علي الإنترنت طويلة و ذاكرتي لا تسعفني في الكتابة و لن استطيع الكتابة عن كل هذه التجاوزات نظراً لكثرتها.
و لكن احب ان اذكر ايضاً بأنه ثمه الكثير من المنتديات العربية واثقة الخطوة و التي تتقدم بفكرها الراقي و محتواها المميز و إدارتها الحكيمة و لكن و للأسف الشديد يندر هذا النوع من المنتديات العربية. و بخصوص المنتديات الأجنبية يوجد الكثير منها التي لا تستحق وجود اقل عربي فيها.

تحديث جديد

قام الأخ الأستاذ المحترم محمد ذكريا في مدونته عصير الكتب إستكمالاً لتعليقه علي هذا الموضوع بكتابة تدوينة جديدة ذات علاقة وثيقة بما جاء في هذه الصفحة بعنوان مأساة العرب أثابه الله علي ما كتب و أتمني التوفيق لكم جميعاً اخواني و اخواتي العرب المسلمون من كل بقاع الأرض.
author-img
محمد غراب - الحساب القديم

تعليقات

32 تعليقًا
إرسال تعليق
  • عبدالعزيز الشمري16 مايو 2010 في 12:59 ص

    السلام عليكم

    الحين قاعد تطالب بالبعد عن العنصرية والتعصب بعدين تذيل مقالك وتقول "ام العرب و اصل العرب" ام العرب هذا (لقب) ما اناقشك فيه لكن اصل العرب هذي معلومة تحتاج دليل تاريخي نتمنى تزودنا فيه لان اللي اعرفه ان اصل العرب من "جزيرة العرب"

    عموما اتمنى ان يكون الحب والاخاء هو الرابط بيننا نحن ابناء الدول العربية وأؤيدك في جميع ما ذهبت عليه مع تحفظي قليلا على الفقرة الاخيرة :)

    تحياتي,,,

    حذف التعليق
    • ليلى الصباحى.. lolocat photo
      ليلى الصباحى.. lolocat16 مايو 2010 في 3:44 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بالفعل اخى الكريم المنتديات العربية تعانى الشيخوخة المبكرة
      لهذه الاسباب التى طرحتها
      انا اشترك فى كثير من المنتديات بغرض اشباع رغبتى لمعرفة كل جديد
      والاحظ هذه المفارقات السخيفة ...
      اذا كان الغرض من هذه المواقع فائم على تطوير العقول وتنميتها ستكون النتيجة هكذا لكن اكثر المواقع العربية عندما تبدا تكون خطوتها الاولى التحدى المدمر لا البناء والفعال
      وقائمة الاعضاء دائما فى تحدى مستمر ربما ينتهى بنقاش حاد
      وانسحاب من الموقع ...وسباب حاد بين الاعضاء يكون المنظر العام ساعتها غاية فى السوء
      انا معك ان مصر ام الدنيا لكن كل العرب اخواننا واحباؤنا
      اصلح الله لنا ولهم كل شأن ان شاء الله
      موضوعك دسم ورائع

      تقبل مرورى

      حذف التعليق
      • أحمد السيوفي16 مايو 2010 في 7:05 ص

        مشكور أخي محمد علي كلامك الصحيح والرائع

        اسمحلي بنقل الموضوع لفائدته
        لانه هناك الكثير تغفل عنهم هذه الحقائق

        حذف التعليق
        • محمد غراب - الحساب القديم photo

          @ عبدالعزيز الشمري : أخي الكريم الفقرة الأخيرة اري انها تخلو من العنترية الكاذبة بالمقارنة بما يفعلوه الأخوة العرب من تعصب للدولة او المدينة, و مسألة مكانة مصر يطووول شرحها و الحديث عنها و يمكنك قراءة التاريخ و لا استطيع القول إلا اذا ذُلت مصر ذُل العرب و الأيام قادمة و كفيلة بإثبات ذلك.

          @ LOLOCAT : هذه قاعدة عامة لدي العديد من المنتديات العربية, و لكن لا ننكر ايضاً فضل الكثير من المنتديات العربية المحترمة و التي يقوم بإدارتها أشخاص علي دراية تامة بفن الإدارة و الإحترام, و ايضاً لا ننسي دور المدونات في نشر ثقافة حب المشاركة و العمل التطوعي و الإحترام المتبادل بين كل الشعوب العربية الواحدة و التي فرقتهم الحدود الدولية التي صنعها الإستعمار لنا !.

          @ أحمد السيوفي : شكراً لنقل الموضوع و لكن ما أطمح إليه هو انت تكون قرأت سياسة الخصوصية لأني لا اشجع النقل المباشر بينما اشجع كتابة مقتطف من الموضوع و وضع رابط لإستكمال القراءة من الموقع.

          حذف التعليق
          • غير معرف16 مايو 2010 في 8:47 ص

            يا محمد غراب
            مقالك يفوح بالعنصرية و انت تهاجم العنصرية
            مصر كا تقول ام الدنيا
            الشيخ عبد الحميد كشك الله يرحمه هزئ من هذه المقولة
            و قال الدنيا ملعونة و نحن نقول مصر ام الدنيا
            و الشيخ معروف من هو بتقواه و كيف مات ساجدا
            لذلك انصحك بان تنسى ان مصر ام الدنيا
            و لا تنسى ان من حط من قيمة المصريين هم انفسهم
            و من اشهر كلامهم (عبده المأمور)و عاوزين نعيش و احنا مش قدهم و خلينا باكل عيشنا و ملناش بالامور ديت
            من اهان نفسه هنا اخي الفاضل
            و لا تنسى من اوصل المصري لهذه الدرجة و اكيد انت تعلم من
            تقبل مروري

            حذف التعليق
            • محمد غراب - الحساب القديم photo

              انا معاك في ان من حط من قيمة المصريين هم أنفسهم و لكن تبقي كرامة مصر محفوظة و انت و غيرك يعي هذا تماماً ان مصر كرمها الله انها ذُكرت في القرآن و الحديث الشريف عن لسان سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم, عموماً ليست هذه القضية الأساسية انا اتحدث بشكل عام عن السلوكيات السيئة في المنتديات العربية.

              حذف التعليق
              • قاسم الذهبي16 مايو 2010 في 2:10 م

                قاسم الذهبي

                الموقع الفيس بوك (‎Qassem Athahabi‎)

                الاخ الفاضل كانت بداية الموضوع ممتازةوقد اعجبتني وشجعتني على قراءةالموضوع واتفق مع منذهب ان خاتمة الموضوع كانت جزءا مما انتقدته انت في المنتديات العربية و حين وضعت لبلدك مصر مكانا لا يستند الى حقيقة سوى الزمن الغابر ورجعت بالعرب الى مصر وهذه حقائق في الانساب والتاريخ لا يختلف عليها اثنان في معرفة اصل العرب فوضعت نفسك في خانة ما انتقدت

                ارجو تقبل تحياتي وامنياتي لك بالموفيقة وموضوعك جميل وهذا هو الموضوع الوحيد الذي شجعني للرد عليه في هذا الموقع

                حذف التعليق
                • غير معرف16 مايو 2010 في 3:06 م

                  انا شخصيا أكره مصر وما نراه من افعالها تزيد هذه الكراهية، لا تقل لي انها الحكومة المصرية و ليس المصريين فكلكم نفس الشيء، متكبرين ...

                  حذف التعليق
                  • Osama16 مايو 2010 في 3:38 م

                    موضوع جميل ..
                    لكن لا اتفق معك في الفقرة الاخيرة
                    وكأنها لادخل لها بالموضوع كامل لا أعرف لما أضفتها حتى ؟
                    فكأنك تقول لي انه لا يوجد للعرب أي عمل سوى "أهدار كرامة مصر". وأنا أرى هذه الجملة كثيرا في الصحف المصرية ولكن هل حقا العرب يحملون ولو ذرة حقد لمصر وشعبها؟
                    أريد أن أطلب منك طلب أخي وهو الذهاب الى محرك البحث جوجل وتكتب "اهدار كرامة" فقط لا أريد أن تزيد أي كلمة اخرى واضغط بحث لترى عدد المقالات والاخبار التي تتعنون بهذه الجملة وكلها عن مصر ولم يكتب هذه المقالات الا أشخصاص مصريون في صحف مصرية يتهمون فيها بلدان أخرى عربية وكأن مصر تلعب دور الطفل البريء الذي يكرهه الجميع ويتفق عليه الجميع. وفي أحيان أخرى يلعب دور "أم الدنيا" أو "أصل العرب" كما تقول انت فيصبح هو الاصل والمرجع للعرب.
                    ولكن أنظر الان الى العراق وفلسطين وأفغانستان هذه دول عربية و مسلمة يحصل لها الان ما لا يحصل لأي دولة في العالم من تشرد وقتل وجوع .
                    لا تظن أني أكره مصر يل حتى لا أحمل ولا ذرة من الكره لها فالحمد لله أصدقائي المصريين لا يعدوا ولا يحصى وأحبهم من أعماق قلبي ولكن لا أحب أن أرى أي شخص يدعي الظلم مهما كان شخصه.
                    تقبل تحياتي

                    حذف التعليق
                    • ayoop2 photo
                      ayoop216 مايو 2010 في 3:56 م

                      يا أخي سبحان الله إذا بدأت فقط في ذكر أي محاسن لمصر تجد ضيق الإخوة العرب وشعورهم أن مصر إن كانت أم الدنيا أو أصل الحضارة أو إلخ كأن هذا يضايقهم بشدة أو ينفي وجودهم !!! والله شيئ في منتهى العجب
                      ولو مدحنا مثلاً السعودية أو اليمن أو حتى لبنان لن تجد من يعترض !!
                      أنا أكره العنصرية ودعوى الجاهلية فإنها منتنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
                      لكن لنا فضل ومناقب ذكرها لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أننا خير أجناد الأرض وأوصى بنا وبمصر وأننا تاريخياً أصل الحضارة إلخ
                      فصدقاً لا أدري ما يُضير الإخوة العرب في هذا ؟؟؟

                      حسنا إخواني والله إني أنظر أن كل بلاد العرب بلادي وكل بلاد المسلمين بلادي ولكن يأبى العرب هذا بسبب سائل أسود إسمه النفط وأوراق مرسوم عليها تسمى نقود هم يملكون ونحن فقراء

                      حسنا إخواني المصريين هم أقل الناس وأسوء الناس ومصر ولال شيئ ونحن دولة أحدث من الكويت ولا تاريخ لنا وشعبنا شعب جبان لم يدخل الحرب يوماً وحينما أحتلت بلده تركها وهرب ولا نستطيع أن نتظاهر في بلدنا خوفاً من حكمانا الذين يتوارثونا فالسعوديون أفضل منا وكل العرب أفضل منا .هل هذا يُرضيكم ؟؟ هل أنتم سعداء الآن ؟؟ أشعر أن أحدهم قد إنتفخت أوداجه وإرتسمت إبتسامة الرضا على وجهه وشعر بالفخر أنه أفضل من المصريين :-)
                      فحباً بالله إنسوا هذه العنجهية والتكبر التي ذُرعت في نفوس البدو العرب بسبب سائل أسود إسمه النفط وأوراق مرسوم عليها تسمى دراهم ودنانير وريالات بها يعتقدون أنهم أفضل من المصريين وأنهم أفضل من العالم كله بل إنهم قريباً من شعب الله المختار .
                      ماذا أقول لهذه العقول العقيمة المراهقة في التفكير والوجدان .
                      صدقت أخي محمد غراب إن ذُلت مصر ذُل العرب . ورحم الله الملك فيصل حينما قال إن أردت أن تعرف حال العرب فانظر إلى حال مصر .

                      حذف التعليق
                      • محمد غراب - الحساب القديم photo

                        اخواني و اخواتي الكرام, ذكرت سابقاً بأن سب مصر في المنتديات العربية هي ظاهرة متفشية و لا أحبها في المنتديات العربية علي الرغم من اننا مسلمون و حفظه للقرآن و العلوم الدينية مثل الحديث الشريف و الفقه و نعلم جيداً ما هي قيمة مصر حيث تم ذكرها في القرآن الكريم و ما إلي ذلك.
                        ما شعوركم اذا فتحت صفحة جديدة في هذا الموقع لسب دولة عربية شقيقة بحجة ان احدهم نصب عليّ؟ او احدهم رأيت منه فعل ضايقني؟ أين عقولكم و احترامكم؟
                        عموماً تكثر في اليوتيوب عناوين (سعودية مع شاب ...., فضيحة مصرية داخل الجامعة ..., مغربية عارية في شوارع ..., تونسية سكيرة في ....) و هكذا لتجد ان التعليقات كلها تسب الدولة كلها بالكامل؟
                        أتمني ان تتداركوا قيمة مصر جيداً و مكانتها كما انا احترم قيمة الدول العربية و مكانتها المتمثلة في عاداتهم و تقاليدهم و حضاراتهم الحديثة و تقدمهم إلي حد ما و كما أكن للسعودية حباً خاص لأنها مسقط رأس اشرف الخلق و بها الكعبة المشرفة الطاهرة التي من أحلامي زيارتها.
                        فبكل الحب و المشاعر المحترمة تسمو أهدافنا و غاياتنا في تقدم و رقي هذه الأمة المأسوف علي حالها.
                        من يكره مصر فمصر لم تقتل أمك لم تسرق حاجياتك لم تأذي بلدك, المصري ليس كافر في كتابك الذي تؤمن به, المصري انسان مُسلم مُؤمن مثله مثلك مثل سائر الجنسيات العربية.
                        و اعيد و اكرر "إن ذُلت مصر ذُل العرب .. إن ذُلت مصر ذُل العرب"

                        حذف التعليق
                        • غير معرف16 مايو 2010 في 4:34 م

                          يا محمد غراب

                          كيف تقول ان مصر هي العرب وتحمي العرب وذل مصر يذل العرب

                          هل ممكن تنظر لما حدث لأبناء غزة العرب من مصر ( العرب)
                          ماذا بشان الجدار الحديدي ؟
                          ماذا بشان غاز الأنفاق ؟
                          اين عروبة مصر التي تتحدث عنها ؟
                          والحكومة تعمل ما يحلو لها ضد ابناء غزة وبوابة غزة
                          والشعب يتفرج
                          فهل هذه عروبة ؟؟؟
                          فاذا وجدت من يتكلم عن مصر فهو بسبب افعالها في اخوانها

                          حذف التعليق
                          • ahmadhno@hotmail.com16 مايو 2010 في 4:37 م

                            بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
                            اخي الكريم كلنا اخوة طالما ان لساننا ينطق بالضاد وارض الكنانة عزيزة علينا ونفتخر عندما يكون هناك مبدعين ومفكرين وزعماء الخ الخ ..... سواء كانوا من مصر او من اي دولة بل من اي قطر عربي اقول قطر لانني اذا ذكرت كلمة دولة فانا اوافق الاستعمار على ما فعله اي الحدود السياسية بيننا دعنا لاندخل في مواضيع ثانية خارجة عن الموضوع الاساسي الذي نحن بصدده
                            اخي الكريم نحن نحب مصر واهل مصر ولانكن لهم سوى المحبة والاحترام وارجو في المرة الثانية ان لايتكرر ما يجول في خاطرك اذا كان هناك فرد او اثنين او اكثر من ذلك وكانت هناك دواعي شخصية لهم وتكلموا بما في صدورهم فهذا لايعني ان رايهم كما هو لسائر الناس اخوك احمد العربي من القطر السوري

                            حذف التعليق
                            • محمد غراب - الحساب القديم photo

                              الأخ صاحب التعليق قبل السابق (غير معرف) اذا تحدثت في هذا الأمر سوف يأخذ منا العديد و المزيد من الصفحات و الإتجاهات التي سوف نتوجه لها خارج صلب الموضوع الذي أرغب في الحديث عنه, و عموماً موقف مصر السياسي الخارجي هو أفضل المواقف السياسية من وجهة نظري.
                              @ ahmadhno : نعم صدقت, كلنا أخوة و لا يفرقنا شئ كلنا ننطق لغة القرآن و كلنا أتباع لمحمد مثلنا مثل اي شخص مسلم في اي مكان آخر و لسنا عبيد احسان لاي شخص من اي مكان و علي الجميع احترام الكل الصغير قبل الكبير حفاظاً علي الروابط الكبيرة التي بيننا و حتي لا نقف امام بعضنا كالأعداء؛ فهذا ما أطمح إليه.

                              حذف التعليق
                              • غير معرف16 مايو 2010 في 5:07 م

                                لا يا حبيبي محمد
                                لسنا خارج الموضوع
                                فانت بدات بقولك ذل مصر ذل للعرب
                                وانتقدت من يقدح في مصر
                                فذل غزة وابناء غزة هو ذل مصر وكل العرب
                                ومن ينتقد مصر فهو ينتقد افعالها
                                اسرائل بنت جدار ومصر بنت جدار
                                زاسرائل تستخدم الغاز ومصر استخدمت الغاز
                                وسياسة مصر المنحازة لرام الله معروفة للقاصي والداني
                                فهل تتوقع ان ان تمجد مصر على كل ذلك وهي تنحى منحى السياسة الاسرائيلية خطوة بخطوة
                                او قل كما يملى عليها من اسرائيل وامريكا
                                وسلم لي على العروبة في مصر

                                حذف التعليق
                                • mohabeliba16 مايو 2010 في 5:25 م

                                  صديقي العزيز الأخ الفاضل محمد غراب
                                  بداية اريد ان اشكرك على ملاحظاتك التي اصابت كبد الحقيقة وانا شخصيا اشعر بها في احيان كثيرة لا اذكرها في الوقت الحالي ولكن كالعادة اسم مصر للاسف الشديد يثير الاحقاد الدفينة لدى البعض ولكن انا تفق معك لانك لم تسئ الى اي دولة اخرى عربية شقيقة وانا اعلم جيدا انك تكن الحب لجميع دول الاسلام والمسلمين فاانت لا تستطيع ان تكره احدا واشكرك مرة اخرى لاهتمامك بسمعة العرب ومصر.
                                  و اعيد و اكرر "إن ذُلت مصر ذُل العرب "

                                  حذف التعليق
                                  • محمد غراب - الحساب القديم photo

                                    أخي الكريم, كنت اتمني ان تقوم بالتعليق بأسم معين حتي لا أخاطبك بـ "غير معرف" فأطمح منك استخدام التعليق باسم.
                                    انامعك في كل ما قلته حيال سياسة الحكومة المصرية تجاه القضية الفلسطينية, و للعلم تمتلك مصر حصة الأسد في تقريب وجهات النظر و المباحثات السلمية كما نري في وكالات الأنباء و دور مصر ليس بصغير و مصر تحمل كما يقولون القضية علي عاتقها, و لماذا يطبلون العرب عندما يُذكر اسم مصر بجانب القضية الفلسطينية؟ هل ترغبون في تحرير فلسطين بإستخدام الشعب المصري فقط و تكتفون انتم بالهتاف و التشجيع؟ ماذا فعلت حكوماتكم تجاه القضية؟ التبرعات بملايين الدنانير و الريالات اين تذهب؟ و ماذا عن القرارات التي تُملي علي حُكامكم؟ و ماذا عن القواعد العسكرية في بلادكم؟ و ماذا عن أنشطة التنصير و التبشير في بلادكم؟ فكلنا تحت هذه المشاكل و لكن عندما تُذكر مصر تبدأ التهكمات و الإهانات! بينما لو ذكرنا دولة عربية أخري بحجم 1×2 مم علي الخريطة تُحمَد و تُشكَر و تُقدٍّر.

                                    أرجوك كنت و لا زلت اتحدث عن سلبيات المنتديات العربية بالمقارنة بالأجنبية و أتمني ان لا اعلّق علي القضية المصرية الفلسطينية و المزايدات علي دور مصر او التقليل من أهميتها كدولة عربية مسلمة.

                                    حذف التعليق
                                    • غير معرف16 مايو 2010 في 9:02 م

                                      والله اخي العزيز اني اراك وقعت في نفس الذي كتبت عنه ولمت الاخرين بسببه

                                      حذف التعليق
                                      • غير معرف16 مايو 2010 في 10:17 م

                                        انا مصرى وأحب أقوللك إن إحنا واللا أم الدنيا والا حاجة..حاليا إحنا من حثالة العرب والمسلمين..وحكاية أم وأصل العرب دى كلام فاضى مش منطقى تاريخيا بما إننا عرب مستعربه..

                                        حذف التعليق
                                        • صبحي photo
                                          صبحي16 مايو 2010 في 11:32 م

                                          أخي محمد.. بل صديقي محمد.. بدأت كلامك بشكل ممتاز ثم (حسناً لن أقول تعصبت) ولكن سأقول أخطأت.. فإذا كنت تنزعج عندما تهان مصر (في رأيك) فلا ترد بالمثل فكما أن لك مشاعر "وطنية" فللآخرين مثلك أيضاً ودعني أنصحك.. عندما تتحرك لديك هذه المشاعر يا ليتك تأخذ بقول الشافعي رحمه الله:

                                          إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
                                          فإن كلمته فرجت عنه وإن خليته كمداً يموت
                                          سكتّ عن السفيه فظن أني عييت عن الجواب وما عييت

                                          وكما ذكرت "كوارث عربية" فأنا برأيي أن من أكبر كوارثنا نحن العرب هو مشاعرنا الوطنية ويا حبذا لو كانت هذه المشاعر إسلامية أو عربية على الأقل.. لكان وضعنا أفضل بكثير..

                                          دمت بخير..

                                          حذف التعليق
                                          • غير معرف17 مايو 2010 في 12:18 ص

                                            aml_mrhs
                                            شكراعلي هذا الكلام الجميل هذا اقل مايقل علي هذاالموضع شكرا يااخي

                                            حذف التعليق
                                            • Unknown photo
                                              Unknown19 مايو 2010 في 11:47 ص

                                              قاسم الذهبي

                                              انا اسال الاخ محمد غراب لماذا يشعر المصريون حين نلتقيهم بالتعالي على العرب ..

                                              اليس المصري هو عربي فهل يتعالىالانساسن على نفسه

                                              ولماذا يسمح المصريون للبعض الذي يمارس الاحتيال والنصب على السواح العرب حين قدومهم الى القاهرة فما التقيت احدا من اصدقائي الا وحذرني من الاحتيال والنصب حين ازور القاهرة

                                              حذف التعليق
                                              • محمد غراب - الحساب القديم photo

                                                المصري هو عربي و مسلم مثله مثلك مثل أي شخص يتحدث لغة القرآن, نحن لا نتعالي علي أحد نحن فقط نذكر المحاسن الموجودة حيث انكم لا تذكرون إلا المساؤي! و بخصوص اللصوص فاللصوص موجودين في أي مكان سياحي في اي دولة و انتم من تبحثون عن الوسائل الغير مشروعة و لذلك يقع أغلب هؤلاء الزوار في يد السارقين. و لتكن القاهرة بها لصوص يستهدفون الزوار فهل معني ذلك ان الـ 80 مليون مصري هم لصوص؟ اذا كانت هذه قاعدتك العامة عن المصريين فأعذرني اذ اخبرتك بأن لا تزور مصر مرة أخري حرصاً علي سلامتك!!!
                                                و بخصوص من يقول ان مصر دولة مستعربة, فمصر دولة عربية أخي الكريم وضع تحت عربية مليون خط, ففي المصالح الحكومية مازلنا نستخدم اللغة العربية و ما زال العرب يفهمون ما نقول علي عكس الدول العربية الأخري (بدون ذكر أسماء) اذا سمعت احدهم يتحدث لن تستطيع فهمه لان لغته ممزوجة بلغة ليست عربية و في مصالحهم الحكومية و مطاراتهم تجد الموظفون يتحدثون معك بلغة غريبة و كأنك في دولة أوروبية و ليست عربية.
                                                من يقول مصر نصرانية و من يقول مصر لصوص و نصابين فأين نظرك من اللصوص في بلدك؟ او الشرزمة الخارجة عن القانون و الأعراف؟
                                                و أعذروني ان أخبرتكم انه من وجهة نظري من يقلل من شأن مصر و يُهين أهلها فهو مخطئ مخطئ مخطئ إلي مالا نهاية, طالما انتم في الدول العربية الأخري تعتبرون مصر و المصريين بهذا الشكل و تعتبرون انكم أحفاد الصحابة و آل البيت وحدكم فماذا عن ما قاله قرآنكم و الحديث الشريف عن لسان رسولكم عن مصر؟ بإعتبارنا صهاينة مثلاً ههههه و الله أمر يثير الغضب.

                                                حذف التعليق
                                                • Mohamed El-Shazly photo
                                                  Mohamed El-Shazly19 مايو 2010 في 4:39 م

                                                  تدوينه رائعه اخى محمد واراها متناسقه بشكل رائع وليس بها اى تناقض فهى تظهر حبك واعتزازك بمصر مع غيرتك على قوميتك العربية.

                                                  بصراحة عندما قرات التعليقات أُصبت بالمرارة وعايز اكلم د.مهاب عليبه يشوفلى الكبد.

                                                  اريد ان اعرض وجهة نظرى ولكن الموضوع قد تضخم اكثر من اللازم. ولا مجال للنقاش هنا فى ظل تلك المجادلات البيزنطية الكريهة.

                                                  لذلك اسمح لى اخى محمد ان اكتب تدوينة كرد على موضوعك اعرض فيها وجهة نظرى حتى لا اصاب بمرض << الانشكاح فى اللوارى.


                                                  شكرا لك اخى مرة اخرى

                                                  حذف التعليق
                                                  • غير معرف20 مايو 2010 في 2:43 م

                                                    انا اتمنى من كل قلبي لو ان العرب والمسلمين في مقدمة ركب الحضارة والتألق ولكن للاسف هم على غير ذلك
                                                    وانت يا اخ محمد لا تتعصب لمجرد القطرية وكن للحق ناطقا بلا تجميل تحته عوار
                                                    فاليوم العرب حكومات وشعوب يتفرجون على مأساة اخواننا في غزة ولا يحركوا ساكن
                                                    بل ان مصر كحكومة تعمل مع اسرائيل وعباس ضد اهل غزة وتصد الأبواب والبوابات وحتى جعلت باطن الأرض ستار حديدي عليهم وكأنهم اهل ياجوج وماجوج
                                                    حتى التركي اصبح عربي اكثر من العرب سواء الرئيس في كلامه على الهواء على مسامع العالم مقابل رئيس وزراء اسرائيل او فرد مواطن تركي عند بوابة رفح كما في هذا الرابط

                                                    http://www.youtube.com/watch?v=FssOgPhPtMo&NR=1

                                                    حذف التعليق
                                                    • محمد غراب - الحساب القديم photo

                                                      السيد المحترم صاحب التعليق السابق, و أقسم بالله لا يوجد تعصب و لا اي شئ من هذا القبيل و كما صرحت سابقاً انا في قمة حزني لما وصل إليه حال العرب و حزني أشد للمهاترات و التجاوزات في حق المصريين. لا يخفي علي الجميع موقف الشعب المصري حيال موقف الحكومة من القضية الفلسطينية و لكننا نقف مكتوفي الأيدي لعلنا نتكلم علي عكس ذلك من الشعوب العربية الأخري! فموقفنا يعتبر أفضل من موقف غيرنا و غيرنا يكاد لا موقف له. و لكن كل هذا لا يُعرض مصر و المصريين للإهانات اللامنتهية, ايضاً اذا كان باقي العرب مسلمون الإسلام الحق فبكل تأكيد اذا فتحوا علوم دينهم سوف يجدون ذِكر مصر بالخير و ان رسولهم أوصاهم بها خيراً. هذا فقط ما أود لفت النظر إليه و لكن انا بعيد كل البُعد عن العصبية و الدليل علي ذلك قم بفحص أرشيف الموقع لتجد ان في أحداث القضية المصرية الجزائرية لم اتحدث عنها نظراً لأنني قدرت الموضوع كزوبعة مجردة و سوف تنتهي مع مرور الوقت, علي الرغم من تجاوزات الأخوة الجزائريين المستمرة لهذه اللحظات. و لكن الأيام قادمة و لنري ماذا تفعل الشعوب العربية الأخري تجاه القضية الفلسطينية و العروبة و تكفيني حالة الصمت فقط فهي أبلغ من الكلام.

                                                      حذف التعليق
                                                      • غير معرف23 مايو 2010 في 3:37 ص

                                                        دعوها فإنها منتنة

                                                        حذف التعليق
                                                        • أحمد الوكيل24 مايو 2010 في 12:05 ص

                                                          موش عارف لية الموضوع يتجة للعنصرية
                                                          نختلف على كلمة مصر ام الدنيا
                                                          المقصود بالام هى من راعت وعلمت واهتمت ومن يريد التاريخ الحقيقى يراجع ماقبل النفط حين كانت مصر ترسل المدرسين والقضاة والمتخصصين فى جميع المجالات وتدفع لهم من مواردها ليستفيد هؤلاء الابناء فهم عزوة وقوة لها

                                                          وان جحد الابناء الآن فليست مشكلة مصر بل هى مشكلتهم

                                                          وليست مشكلة هى مجرد تعبير وكل دولة لها تعبير معين للاعتزاز ببلدهم ووطنهم وهى لا تعنى المعنى الحرفى انها ام الدنيا

                                                          الأخ محمد يتكلم عن السخرية فى المنتديات على المصريين وسبهم وشتمهم

                                                          ساحكى هنا قصة بسيطة حدثت معى شخصيا

                                                          كنت ابحث فى موضوع رياضى وطبعا استخدمت جوجل ولاحظت عدة عناوين عن سرقة شعار

                                                          المصريين يسرقون شعار موقع القلم الرياضى ليكون شعار للدورة العربية المنعقدة بمصر

                                                          بدون مبالغة جميع المنتديات السعودية وضعت هذا الموضوع

                                                          المهم

                                                          دخلت موقع القلم الرياضى
                                                          بنر بعرض الصفحة الرئيسية المصريين يسرقون شعار الموقع ليكون شعار للدورة العربية المنعقدة بمصر

                                                          وموضوع مثبت وعشرات التعليقات الساخرة والمسيئة

                                                          المهم
                                                          سجلت فى الموقع
                                                          وعرضت لهم تاريخ المسابقة لتصميم الشعار وتاريخ الاعلان عن النتيجة للشعار وتاريخ تصميم شعارهم والمسابقة ووضع التصاميم تمت قبل ششعارهم بأكثر من عام كامل

                                                          رد بعض الظرفاء على استحياء بتهكم

                                                          ولكن الادارة راجعت التواريخ وارسلت لى رسالة شخصية تعتذر وانها هى التى تعرضت للنصب وتم شطب الموضوع

                                                          وطبعا اكتفيت بذلك فلن اراجع آلاف المواقع لاضع لهم رد موقع القلم

                                                          فى المنتديات الاجنبية مجرد ان تطلب طلب تجد العديد من الردود الجادة والاستعداد للمساعدة

                                                          وللأمانة توجد مواقع عربية محترمة على استعداد ان يقضى الاعضاء او الادارة ساعات فى البحث للرد على طلبك وان لم يتوفر تجد الرد بالاعتذار

                                                          ولا تعليق على اى اساءة
                                                          لان كل انسان يتكلم حسب معلوماتة وثقافتة

                                                          سلام

                                                          حذف التعليق
                                                          • أحمد الوكيل24 مايو 2010 في 7:00 م

                                                            عذرا للتعليق مرة أخرى

                                                            على مداخلة الاخ الغير معرف بخصوص أخواننا فى غزة

                                                            سأتكلم من وجهة نظر شخصية
                                                            قبل ان نتكلم عن مصر والدول العربية يجب ان يتم حل الخلافات الداخلية للفلسطينين نصف الفلسطينين يتهمون النصف الآخر بالخيانة
                                                            من الصادق ومن الكاذب عنى شخصيا لا اعلم فكل فريق يضع اسبابة ومسبباتة
                                                            بل يصل الامر الى القاء بعض قيادات الفريق الآخر من المبانى العالية والاعدام

                                                            الفلسطينين قبل كل شىء اخوة لنا ونسباء ويعيش اعداد كبيرة منهم فى مصر دون تفريق ويعملون فى الحكومة والقطاع العام والتجارة كمصريين
                                                            حتى فى احلك الظروف والتى قام فيها بعض المتطرفين الفلسطينين بأعمال ارهابية ضد مصر وطبعا لمن لا يتذكر حادث الطائرة المصرية فى قبرص وحادث الطائرة المصرية فى مالطا والتى راح ضحيتها العشرات من المصريين
                                                            لم يتم أجراء واحد ضد الفلسطينين المقيمين فى مصر عكس مايحدث فى الدول العربية الاخرى

                                                            اما محاولات العبور الغير شرعية من خلال الانفاق فهى بجميع الاحوال خطأ فادح لدخول دولة ذات سيادة بطريقة غير شرعية ومن حق الدولة منعها بكل الطرق فهى مدخل للسلاح والمخدرات

                                                            واذا كنت تريد ان تدخل بيتى يجب ان تطرق الباب مهما كنت صديقى لا ان تدخل بيتى رغما عنى مهما كانت حجتك

                                                            وأخى العزيز الغير معرف

                                                            تركيا دولة بعيدة عن مركز الخلاف فلها ان تقول ماتشاء وكل دولة امامها مئات المعطيات التى تعرض على قيادتها قبل اتخاذ اى قرار وليست المعطيات التى امام تركيا هى نفس المعطيات التى امام مصر أو غيرها من الدول ومعظم كلام القادة يكون لاكتساب نوع من التأييد الشعبى فقط

                                                            حذف التعليق
                                                            • محمد الشاذلى2 يوليو 2010 في 10:44 ص

                                                              الأخ الى بيقول ان تركيا ورئيسها عرب أكتر مننا:

                                                              انا عايز بس أوضح حاجه لسيادتك
                                                              تركيا الى عامله فيها بتحب العرب دى محتله اقليم الاسكندرونه -على ما اتذكر الاسم- من سوريا من عشرات السنين....

                                                              إذا كانت تركيا فعلا تحب العرب كما تقول فلماذا لا تعيد الى سوريا أراضيها !!!!!!!!

                                                              حذف التعليق
                                                              • oussama larhmich24 يوليو 2010 في 5:56 م

                                                                السلام عليكم
                                                                شكرا لعى الموضوع الرائع
                                                                لن اتكلم عن المصريين او خلافه حول موضوعك
                                                                لكني اشكرك على التوجيه الذي قمت به بخصوص المنتديات العربية و الاجنبية

                                                                تحية طيبة

                                                                حذف التعليق
                                                                • Unknown photo
                                                                  Unknown26 نوفمبر 2010 في 9:46 م

                                                                  فعلا نفس التجربة التي مررة بها

                                                                  حذف التعليق
                                                                  google-playkhamsatmostaqltradent