مهتم بتجديد نطاق الموقع؟ ↵ paypal.me/GhorabWS

كيف تتحق إذا تم اختراق شبكة Wi-Fi الخاصة بك

Wi-Fi Hacker

هناك شواهد لابد ان تعرفها علي إصابة شبكة Wi-Fi الخاصة بك بتهديدات والتي تدق ناقوس الخطر مثل بطئ السرعة الشديد أو تغيير إعدادات الشبكة أو إكتشاف أجهزة غريبة متصلة بالشبكة أو حتي ظهور بعض البرامج الغريبة.

كل هذه شواهد تؤكد أنه ربما تم إختراق شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك، وبالعمل بالمثل الذي يقول إذا عرف السبب بُطِلَ العجب، فإذا اكتشفت أحد تلك الأسباب الآتية فعليك مراجعة حلول تلك المشاكل.

انخفاض في سرعة Wi-Fi

Wi-Fi speed test

العلامة الأكثر شيوعاً، غالباً هناك شخص ما من خارج دائرتك الموثوقة يقوم بإستهلاك موارد إتصال Wi-Fi الخاص بك، عندما تنخفض السرعة بشكل ملحوظ دون سبب واضح وتتأثر سرعة تحميل مقاطع الفيديو أو الصوت أو سرعة التحميل تتأثر أو تواجه بعض الصعوبات في الألعاب الأونلاين أو زيادة زمن Ping الخاص بالشبكة، إذا كنت تشعر بكل ذلك فغالباً قد تمكن شخصٍ ما بالتسلل إلي شبكة Wi-Fi الخاصة بك ويستهلكها.

وجود أجهزة غير معروفة متصلة بالشبكة

Wi-Fi Unknown Devices

بصفتك صاحب الشبكة، يجب عليك من الحين للآخر فتح لوحة تحكم جهاز الراوتر والوصول لصفحة الأجهزة المتصلة بالشبكة لتتأكد من حالة الأجهزة المتصلة بالشبكة، سنتعرف في موضوع قادم عن كيفية حماية الراوتر وإتصال الإنترنت من المتطفلين وكيفية معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة والتحكم بها وحظر الأجهزة الغير موثوق بها.

مكافح الفيروسات دائماً مُعطل

إذا كان وضع برنامج مكافح الفيروسات لديك طبيعي من ناحية التراخيص وكان يعمل بشكل طبيعي ثم وجدته دائماً مُعطل Disabled فهذا هو أول إجراء يأخذه القراصنة والمتطفلين وهو إيجاد طريقة ما ليتمكنون من تعطيل الجدران النارية Firewall وبرنامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة الملفات الضارة مثل Malwarebytes وغيره.

إنبثاق رسائل غريبة

trojan malware messages

من الأشكال الرائجة للتسلل والإصابة بملفات التجسس هي ظهور رسائل غريبة وإعلانات منبثقة من الحين للآخر حيث تقنعك الرسالة بأن جهازك مصاب بنوع ما من الفيروسات ويتوجب عليك تثبيت برنامج معين. أيضاً ستجد أن بريدك الإلكتروني قد تم إغراقه برسائل من جهات الإتصال الخاصة بك تحتوي علي ملفات مرفقة مشكوك في أمرها وغالباً تحتوي علي المزيد من الفيروسات من نوع رانسوموير.

برامج مثبتة حديثاً بدون علمك

أكبر علامات حدوث إختراق لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو شبكة Wi-Fi هو وجود برامج جديدة مثبتة دون أن تعرف ما هي تلك البرامج ومن قام بتثبيتها.

ماذا يتوجب عليك أن تفعل

بمجرد تحديد واحد أو أكثر من علامات اختراق شبكة الإنترنت وتأكدت أنك تتعرض للهجوم، فقد حان الوقت لإتخاذ خطوات تصحيحية فورية. أفصل جهازك والأجهزة المصابة عن الشبكة لمنع انتشار ووصول المتسللين للأجهزة الأخري. يمكنك التواصل مع أحد خبراء أمن الإنترنت لفحص الشبكة ومسحها وتحديد الفيروسات ومن ثم حذفها.

يمكنك أيضاً استخدام قرص الإنقاذ من كاسبرسكاي، اختيار مكافح فيروسات مناسب من أفضل 12 برنامج مجاني لمكافحة الفيروسات.
انسخ كود الشكل الذى تريده وضعه فى تعليق
اذا كنت لا تملك حساب على بلوجر قم بإختيار التعليق باسم " مجهول " , مزيد من المعلومات من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق